التخطي إلى المحتوى

تعتبر الكلي احد اهم الاعضاء في جسم الانسان حيث يمتلك جسم الإنسان كليتين تقع كل واحدة منهن إلى الجانب من العمود الفقري إلى الأسفل من الحجاب الحاجز وإلى الخلف في التجويف البطن وعند مقارنة الكليتان تجد أن الكلية اليمنى أكبر بالحجم قليلًا وتكون إلى الأسفل بشكل أوضح مقارنةً بالكلية اليسرى وذلك بسبب تواجد الكبد إلى الأعلى من الكلية اليمنى وتقوم الكلي بالعديد من الوظائف الهامة جدا لجسم الانسان مثل اعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم وتنظيم الانسولين في الدم ومن خلال السطور التالية من هذا المقال سوف نتعرف علي افضل الطرق لتنظيف الكلي .

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

حيث عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل( حليب الصويا أو اللوز التوفو الحبوب المدعمة) يمكنك تلبية الكمية اليومية الموصى بها من 1.2 جرام من الكالسيوم .

عصائر الفاكهة

يحتوي عصير الليمون والبرتقال والبطيخ على حامض الستريك أو السترات، ويساعد السيترات في منع تكوين حصوات الكلى عن طريق الارتباط بالكالسيوم في البول بالإضافة إلى ذلك فإن شرب كوب من العصير الطازج يوميًا يمكن أن يساهم في تناول السوائل اليومي الموصى به.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مكونًا أساسيًا في المطبخ لذا فهو مفيد للكلى حيث يحتوي على حمض الأوليك الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات كما أنه خاليًا من الفوسفور من أجل اتباع نظام غذائي آمن وأفضل لصحة الكلى.