التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من الصائمين من عسر الهضم بعد الإفطار في شهر رمضان، بسبب عدم تمكن المعدة من هضم كمية الطعام المتناولة، ما يؤدي إلى اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، وشعورهم بالإمساك والانتفاخ والغازات، فى هذا المقال سوقف نوضح طرق علاج عسر الهضم.

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد تمامًا عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ويتم استبدالها بالأطعمة الصحية، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن الهامة للجسم منها الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة بكميات قليلة على أكثر من مرة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور لتجنب امتلاء المعدة بالطعام.

كما يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، ما يساهم ذلك بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، يجب الحرص على تناول المياه على دفعات وليس مرة واحدة عقب أذان المغرب، بالاضافة الى أن الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذا يجب تجنب الأطعمة المقلية واستبدالهال بالمشوية، كما تؤدي المشروبات الغازية إلى امتلاء المعدة، ما يؤخر عملية الهضم ويسبب مشاكل في المعدة.

علاج منزلي لمشكلة عسر الهضم

1- الليمون
يعتبر أحد أفضل الحمضيات المستعملة في علاج عسر الهضم، حيث يعمل على طرد بقايا الطعام والبراز المتراكم من الجسم، كما يقضي على البكتيريا والمواد الضارة في المعدة، ويثبط تكوّن الأحماض، الأمر الذي يساعد على علاج عسر الهضم.

2- الحلبة
تساعد أوراق وبذور الحلبة على علاج عسر الهضم، عن طريق غلي 50 جرامًا من أوراق الحلبة وشربها أو عن طريق تناول منقوع بذور الحلبة.

3- الينسون
وذلك عن طريق وضع ملعقة منه في ماء مغلي وتركه حتى منقوعًا طوال الليل، ثم إضافة العسل للتحلية ليصبح بذلك جاهزًا للشرب.

4- الخل الطبيعي
يحتوي على حمض يساعد في علاج عسر الهضم. ويكون ذلك بوضع ملعقة كبيرة غير مصفية من الخل الطبيعي في ماء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه من مرتين إلى ثلاث يوميًا.

5- الكمون
كوب من مشروب الكمون المغلي بعد الإفطار قادر أن يريحك من هذه الآلام، ويساعد على الهضم وتخفف آلام المعدة .