التخطي إلى المحتوى
رتل دعاء ليلة القدر 1441 .. دعاء 27 من رمضان || اللهم انك عفوا تحب العفو فاعف عنا
ليلة القدر رمضان 1441 العشر الأواخر

ليلة القدر خير من ألف شهر كما يصفها الدين الإسلامي في القرآن الكريم، لقوله تعالي ” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ [القدر: 3]” وثوابها عظيم، وإكثار عبادات ليلة القدر يزيدنا أجراً مع الدعاء المخصص لها المعروف للجميع اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني وذلك كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم، وهي من أعظم الليالي عند الله سبحانه وتعالي حيث تنزل فيها القرآن الكريم، وسننقل لكم أدعية ليلة القدر 1441 للدعاء بها.

وقت ليلة القدر 1441

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من أكثر الأيام بركة، لأنه كما جاء عن النبي صل الله عليه وسلم أن تلك الليلة تقع بهم، وكما علمنا الرسول أن موعد ليلة القدر غير محدد في يوم بعينه، لكنها في العشر الأواخر فأوصانا باغتنامها، وفي الحديث الشريف أنها في أيام العشر الأواخر ما يلي:

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ))  رواه البخاري

كما جاء في فضل ليلة القدر في القرآن الكريم وأنها خير من آلف شهر، قول الله تعالي: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ [الدخان: 3].

عبادات ليلة القدر

دعاء ليلة القدر كما علمنا النبي أن نكثر من قول اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عني، وذلك كما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، كما وصانا النبي بقيامها كما جاء بالحديث الشريف:

عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه)) .

القيام في ليلة القدر أو العبادات والتهجد والدعاء والتقرب من الله والتضرع إليه، إذا صادفت حلول هذه الليلة المباركة فإنها تعادل ألف شهر، أي تقريباً 83 عاماً وأربعة أشهر متواصلة من العبادة.

أدعية ليلة القدر 1441

نرفق بعض من أدعية رمضان للدعاء بها في دعاء ليلة القدر، كما نخبركم أن دعاء ليلة القدر كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم هو اللهم انك عفوا تحب العفو فاعف عنا.

  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

  • اللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ.

  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

  • اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.

الليالي الوترية في العشر الأواخر

بدأت العشر الاواخر من رمضان 2020 منذ يوم الأربعاء 20 من الشهر الفضيل، وكانت يومها ليلة 21 من رمضان بداية من المغرب حتي فجر الخميس، وتكون الأيام الوترية المرجح وقوع ليله القدر المباركة بها كالآتي:

  • يوم الأربعاء 20 رمضان ليلة 21 من رمضان.
  • يوم الجمعة 22 رمضان ليلة 23 من رمضان.
  • يوم الأحد 24 رمضان ليلة 25 من رمضان.
  • يوم الثلاثاء 26 من رمضان ليلة 27 رمضان.
  • يوم الخميس 28 رمضان ليلة 29 من رمضان.

نصل اليوم الأحد يوم 24 من شهر رمضان إلي الليلة الثالثة من الليالي الوترية، والتي من المرجح أن يكون بها ليلة القدر، فعليكم الاجتهاد في إقامتها والتضرع إلي الله، فكما علمنا أن الأجر فيها يعادل 83 عاماً وأكثر.

دعاء يوم 27 رمضان 1441

دعاء ليلة القدر “اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا” ذلك كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم، ومرجح في ليلة السابع والعشرين من رمضان أن تكون هي الليلة المنتظرة بنسبة كبيرة، لهذا علينا الاجتهاد والإكثار من الطاعات وترديد أدعية ليلة القدر وطلب ما نريده من الله.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

أرفقنا إليكم أدعية ليلة القدر للدعاء بها في دعاء 27 رمضان 1441، وعليكم الإكثار من قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.