التخطي إلى المحتوى

حذرت الدكتورة سالي الفقي رئيس القسم الاستشاري في مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت من استهلاك اللحوم المصنعة لأنها تحتوي على نترات الصوديوم التي تستخدم كمادة حافظة للأطعمة المعلبة سواء كانت لحوم أو أسماك أو أي من الخضروات المعلبة.

تحذير عاجل من تناول اللحوم المصنعة

وأفادت سالي أن نترات الصوديوم المتواجدة تتحول إلى تحول الصوديوم إلى نتريت الصوديوم، وهي المادة التي تعمل على قتل البكتيريا، ومنع نموها وزيادة صحة الأغذية المعلبة.

وواصلت في تصريحاتها الصحفية التي أدلت بها مؤخرًا مؤكدة أن تلك المادة تُستخدم من أجل إعطاء اللحوم المصنعة اللون الوردي والأحمر المطلوب ويأتي ذلك بسبب التفاعل مع الميوغلوبين المتواجدة في اللحوم.

كما أنه يعطي اللحم طعمًا ونكهة مميزين ويمنع عملية الأزيز الدهني، مبينة أن هذه المادة لها العديد من الأضرار ومن بينها ما يلي :-

  • تعرض السيدات لها أثناء فترات الحمل يسبب عيوب خلقية للأجنباء.
  • في حالة الرضاعة تسبب تلك المادة حالات تنفسية خطيرة تُعرف بإسم متلازمة الطفل الأزرق.
  • نترات الصوديوم تتفاعل مع الأحماض الأمينية المتواجدة في اللحوم الحمراء مثل السجق بالإضافة إلى السلامي واللانشون لتكون مادة النيتروزامين وهي التي تسبب السرطان بناء على التقارير المنظمة العالمية للغذاء والدواء.

وأنهت الدكتورة سالي نصائحها بضرورة إستبدال اللحوم الحمراء المعلبة بلحوم حمراء طازجة بالإضافة إلى ضرورة اللحوم البيضاء كالأسماك خاصةً أن الطعام الطازج يمد الأنسان بالفيتامينات بالإضافة إلى المعادن التي يحتاجها الجسم ويبعده عن أي مواد غير طبيعية لا يحتاجها.