التخطي إلى المحتوى

نجحت مصر في إنتاج مركبة أربع عجلات بديلة بديلة للتوكتوك وتعمل بمحرك نظام ثنائي، من جانبه تفقد المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة نموذج لمركبة خفيفة خفيفة ذات أربع عجلات بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

توفير مركبة بأربع عجلات بديلا للتوك توك

من جانبه أوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن هذه المركبة تعد عينة لمشروع مقترح تعمل الهيئة القومية للإنتاج الحربي لتنفيذه مع إحدى شركات القطاع الخاص، وهي “جي بي أوتو غبور”، من أجل توفير مركبة ذات أربع عجلات وهي بديلة للتوكتوك والتي تعمل بمحرك نظام ثنائي بالبنزين والغاز الطبيعي.

وأوضحت وزارة الإنتاج الحربي أن المشروع يأتي في إطار التعاون مع القطاع الخاص وفي ضوء توجيه الرئيس السيسي بتنفيذ خطة طموحة وغير مسبوقة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، والعمل على توطين مختلف الصناعات ودعمها لخطط واستراتيجيات التنمية المستدامة بالدولة، والاعتماد على قدرات التصنيع والموارد المحلية.

باي باي التوك توك.. إنتاج مركبة بأربع عجلات تعمل بالبنزين والغاز الطبيعي
توفير مركبة بأربع عجلات بديلا للتوك توك

منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للمواطنين

وأوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة أن المركبة يتم إنتاجها بمحرك يعمل بالغاز والبنزن، وهو الأمر الذي يقل من تكلفة النقل والتشغيل، كما أنه يجعلها صديقة للبيئة وأن هذا التعاون يدعم خطة الدولة لتطوير منظومة وسائل النقل وتوفير مركبات آمنة للمواطنين لتحقيق الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم قيمتها المضافة.

أوضحت وزيرة الصناعة أن الأمر يأتي في إطار المساهمة في الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء، والعمل على استخدام الغاز الطبيعي، وقود نظيف يقلل من الانبعاثات الضارة التي لها تأثير سلبي على المواطنين والاقتصاد.

مواصفات المركبة

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدولة للإنتاج الحربي أن المركبة تعمل في الأماكن الضيقة والطريق غير القياسية، ويمكن أن تقطع مسافة تصل إلى 500 كلم بدون إعادة ملء أى 250 كم بنزين و 300 كم غاز طبيعي، قالًا أن الوزارة ترس العمل على إنتاج محرك كهربائي في منتصف العام المقبل، لافتًا إلى أن المركبة حاصلة على شهادة E-Mark الأوروبية.