التخطي إلى المحتوى

خلال هذا الجو الممتلئ بالبرودة, يبحث الكثير من الناس على موقع البحث “جوجل” عن أكثر المشروبات والاطعمة الساخنة لتدفئة أنفسهم والمفيدة للجسم, ونتكلم من خلال هذا المقال عن واحدة من أكثر المشروبات الموجودة بكثرة فى بيوتنا, والكثير لا يعلم عن الفوائد التى يحتوى عليها هذا المشروب السحرى, فالحلبة من الاعشاب الطبيعية التى تحتوى على الكثير من الفوائد الصحية للجسم, سواء فى حبوبها أو غليها على النار وشربها ساخنة, للشعور بالدفئ فى هذا الجو الذى يتسم بشدة البرودة.

وينصح الاطباء بادراج الحلبة فى النظام الغذائي اليومى, وخاصة تناولها على الريق على معدة فارغة, حتى يتم الاستفادة من كل الفوائد الموجودة بالحلبة,ونعرض لكم فى هذا المقال بعض من الفوائد الخاصة بتناول الحلبة على الريق.

 

فوائد تناول الحلبة على الريق:

اشربوها علي الريق.. فوائد تناول الحلبة علي الريق كوب واحد لمدة 7 أيام يصنع المعجزات وينقي الجسم من السموم

 

 تحسين صحة وتوهج البشرة

انقاص الوزن تساعد الحلبة فى  التخلص من التجاعيد، وإزالة الرؤوس السوداء للبشرة، والبقع الداكنة بها،والقضاء على حب الشباب, كما تعمل على تفتيح لون البشرة والحفاظ عليها خالية من البثور، لأنها تحتوى على عناصر مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

انقاص الوزن

يساعد شرب الحلبة على الريق الشعور بحالة من الشبع لفترة طويلة لاحتوائها على ألياف قابلة للذوبان، إذ أن الحلبة تعمل على زيادة حرق الدهون الموجودة فى البطن والأنسجة الدهنية الأخرى, مما يجعلها تساعد فى عملية انقاص الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم.

علاج التهاب الحلق

اشربوها علي الريق.. فوائد تناول الحلبة علي الريق كوب واحد لمدة 7 أيام يصنع المعجزات وينقي الجسم من السموم

تعمل الحلبة على تخفيف الحرارة وتهدئة الحلق, لانها تحتوى على الصمغ وخصائص مضادة للبكتريا التى تمنع العدوى وتساعد فى التخلص من البكتريا الضارة داخل الجسم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للأكسدة والتى تساعد فى تقوية الجهاز الهضمي والعمل على التقليل من المشكلات التي تصيبه،وذلك مثل: الانتفاخ، والتهابات المعدة، والإمساك، وحموضة المعدة.

وتعمل أيضًا على تحسين صحة الكلى وتعزيز حركة الأمعاء والهضم، وإزالة السموم الضارة من الجسم.

 تنظيم مستوى السكر في الدم

ومن أبرز الفوائد التى تحتوى عليها الحلبة على الريق دورها في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، حيث أنها تقلل من مقاومة الانسولين, وبسبب احتوائها على مركبات الأحماض الأمينية، تعزز الحلبة من إفراز الأنسولين في البنكرياس مما تؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم.

تعزيز صحة الحامل والمرضعة

اشربوها علي الريق.. فوائد تناول الحلبة علي الريق كوب واحد لمدة 7 أيام يصنع المعجزات وينقي الجسم من السموم

تساعد الحلبة على إعادة الرحم إلى الحالة التى كان عليها قبل الحمل،كما أنها تعمل على تعزيز صحة الرحم، وتساعد الحلبة أيضًا على تسهيل الولادة للحامل عن طريق تحفيز المخاض والتقليل من الام الولادة,  ومن أبرز الفوائد الحلبة للأمهات المرضعات دورها في زيادة إنتاج هرمون الحليب، وتقوية المناعة لديهن مما تعطي الحيوية لأجسامهن.

التخفيف من الام وتقلصات الدورة الشهرية

تحتوي بذور الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من الاضطرابات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

تعزيز نمو الشعر

من فوائد الحلبة على الريق أنها مفيدة للشعر وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية، مثل: الحديد، والبروتينات التي تعمل على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء البصيلات التالفة، وتحسين حجم الشعر.