التخطي إلى المحتوى

دعاء المطر .. تشهد معظم محافظات الجمهورية حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية،  اليوم الأربعاء 26 يناير، حيث تساقطت الأمطار الشديدة،  والمتوسطة مصحوبة بموجات من الرعد والبرق، وهو ما دفع المصريين للبحث عن دعاء المطر، وعن الأدعية المستحبة والواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نعرض لكم بعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

دعاء المطر.. أدعية النبي عند نزول المطر

دعاء المطر .. من أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” ،كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا نزل المطر يقول “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَة وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

أدعية المطر الواردة عن الرسول الكريم

دعاء المطر .. كما ورد عدد من الأدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها  “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”،كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أن الدعاء وقت نزول المطر مستجاب، وحث عليه رسول الله صلى الله عليه، فعلينا أن تستغل الفرصة وتكثر من الدعاء وقت نزول المطر.