التخطي إلى المحتوى

مبادرة التمويل العقاري بالقسط استفسر العديد من السكان المهتمين بالاستفادة من المبادرة الرئاسية لتمويل العقارات بسعر فائدة 3٪ وعلي أقساط لمدة 30 عامًا عن المستندات المطلوبة لتأمين التمويل اللازم لوحدة سكنية بموجب المبادرة. رسمياً، تم تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه، مع فترة سداد تصل إلى 30 سنة.

يشارك حوالي 22 بنكًا من أكبر البنوك في البلاد في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، والتي تقودها أربعة بنوك رئيسية: الأهلي المصري، مصر، القاهرة، والتجارة الدولية- مصر. على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لشهر ديسمبر 2019 للأفراد متوسطي الدخل، بسعر فائدة 8٪ (محسوبة على أساس تنازلي)، إذا استوفوا شروط المبادرة الجديدة موضوع هذا القرار، ابتداء من تاريخ تنفيذه.

مبادرة التمويل العقاري بالقسط

تغطي بوابة كورة  في العارضة الوثائق والأوراق المطلوبة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بنسبة 3٪، بالإضافة إلى المتطلبات اللازمة للاستفادة من المبادرة.

المستندات والأوراق المطلوبة للاستفادة من خطة التمويل العقاري بنسبة 3٪

سيطلب البنك مجموعة متنوعة من الوثائق على مرحلتين، مرحلة الموافقة المسبقة ومرحلة الموافقة إذا وافق البنك على تمويل الوحدة السكنية، يجب استكمال المستندات اللازمة للربح من مبادرة التمويل العقاري.

وثائق من المرحلة الأولية

المستندات الخاصة بالوحدات السكنية.

إذا تم تسجيل الوحدة أو إذا كان التمويل مضمونًا بوحدة سكنية أخرى، فيجب تقديم سند ملكية مسجل خالٍ من حقوق الملكية العقارية للغير.

تصريح التفسير

شهادة من الضرائب العقارية تثبت أن العقار قد تم تفويضه باسم المالك وأن الضرائب العقارية للوحدة السكنية قد تم سدادها بالكامل.

شهادة معاملات عقارية صالحة لمدة 15 سنة

  • إذا كانت الوحدات قابلة للتسجيل، يجوز للأفراد- الشركات- الهيئات الحكومية القيام بذلك.
  • عقد ملكية الأرض المسجل في التسجيل العقاري غير خاضع لحقوق الغير عينية أو قرار التخصيص + محضر استلام الأرض
  • نسخة من رخصة البناء
  • شهادة ضريبية تثبت أن العقار قد تم تفويضه باسم المالك وأن جميع الضرائب العقارية قد تم دفعها بالكامل.
  • شهادة تصرف بالعقار لمدة 15 سنة
  • موافقة حكومة المدينة أو الكيان البائع على نقل الملكية إلى المستفيد ورهن الوحدة لصالح البنك.
  • في حال كنت تشتري من جهة حكومية…
  • تصميمات هندسية للوحدات السكنية
  • كتاب من الحي يفيد خلو الوحدة من المخالفات
  • إذا كانت الوحدة السكنية غير مسجلة وغير مسجلة.
  • عقد وحدة سكنية
  • نسخة من رخصة البناء

تحتاج المعلمات إلى الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتمويل العقارات بمعدل فائدة 3٪ ومدفوعات 30 عامًا، وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية العاملين لحسابهم الخاص، والحرفيين، وذوي الإعاقة الذين يكسبون دخلاً، واستفادة أصحاب المعاشات من المبادرة، بشرط أن يكون المستفيد أقل من 75 عامًا في نهاية العام.

ويجب استخدام الشقق للسكن الدائم فقط وليس للاستخدام الموسمي، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الوحدات كاملة وجاهزة للانتقال إليها، مع السماح للبنوك بأخذ ضمانات بديلة في حالة تعذر تسجيل الوحدة وبالتالي لا يمكن رهنها.

ويحدد صندوق دعم الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري قيمة دخل الأفراد محدودي الدخل والوحدات السكنية، بالإضافة إلى ذلك، الفرق بين برنامجين للتمويل العقاري بمعدل فائدة 3٪ ومعدل فائدة 8٪ للأفراد متوسطي الدخل

يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد و 6000 جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حَالِيًّا 350 ألف جنيه بمقدم 10٪.

بالإضافة إلى ذلك، يشترط البنك المركزي أن يستفيد الأفراد والأسر متوسطة الدخل من هذا الجهد بحد أقصى صافي الدخل الشهري 10.000 جنيه للفرد و 14.000 جنيه للأسرة.

بالنسبة للشقق متوسطة الدخل بحد أقصى 1.1 مليون جنيه تكون الدفعة الأولى 15٪ بقيمة 160 ألف جنيه و 20٪ بقيمة 280 ألف جنيه لوحدات متوسطي الدخل بحد أقصى 1.4 مليون جنيه. جنيه أو رطل للوزن.