التخطي إلى المحتوى

تعددت الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية العالية، وذلك من أجل تقوية الذاكرة وحماية المخ من مخاطر ألزهايمر، وسوف نعرض في هذا المقال الأطعمة التي تقوي الذاكرة.

8 أطعمة تقوي الذاكرة

  1. الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا -3: تعد الأوميجا 3 من أهم المواد التي تفيد المخ، وذلك لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة من أجل تقوية الذاكرة والأطعمة الغنية، ومن الأطعمة التي يتوافر بها بأوميجا-3: الأسماك الزيتية مثل السلمون والبلطي، والجوز وبذور الكتان.
  2. الأطعمة التي تحتوي على صبغات الكارتينويد الفلاڤونويد: فهذه الأطعمة  تعمل على إبطاء تلف خلايا المخ وخاصة مع تقدم السن، وتتواجد هذه الصبغات في الأوراق الخضراء مثل: السبانخ واللفت والكرنب والتوت.
  3. الأطعمة التي تحتوي على مادة اللتيولين: هذه الأطعمة تعمل على تقليل من فرط نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير المخ عند زيادتها، وتتوفر في الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.
  4. السمك وزيت السمك: يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A, D والسيلنيوم والمغناسيوم والفسفور واليود، ويعد السمك مصدر هام للدهون المسؤولة عن نمو العقل وتكوين المخ في الأطفال والرضع.
  5. الأطعمة الغنية بفيتامين E: يعد فيتامين e   مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالزهايمر، ويتوافر الفيتامين في المكسرات والمكملات الغذائية والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.
  6. المكملات الغذائية والأطعمة التي تبطئ من ظهور أعراض الشيخوخة: و هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من أضرار كثيرة.
  7. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B: يعمل فيتامين بي على حفاظ الأعصاب و إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الإتصال العصبي داخل الجسم، ويعتير من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين بي هي اللحوم لحوم الديك الرومي ولحوم الضأن، والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.
  8. الأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم: وهو  مضاد للأكسدة، و يعمل على تحسين وظائف العقل ونقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السىء وانخفاض التركيز، ويتركز هذا العنصر في الخبز ولحم التونة.