التخطي إلى المحتوى

كانت قد وضحت محكمة النقض قرارات جديدة بخصوص قانون الإيجار القديم خاصة بعد حدوث أكثر من حالة ضرر بين المالك والمستأجر فليس من العدل امتلاك المالك مبني بملايين الجنيهات ليقوم المستأجر بدفع جنيهات معدودة له بقانون الإيجار القديم، لذا قام القانون بسن تعديلات جديدة لتعمل على تحقيق علاقة توازن بين المالك والمستأجر خالية من المشاكل خاصة بعد أن أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن هذا القانون أصبح غير عادلا خاصة في حال امتلاك المالك بيوتا تؤجر بجنيهات معدودة ويقوم أبنائه  بدفع مبالغ كبيرة بالخارج.

قانون الإيجار القديم

وجد المسؤولين عن هذا النظام أن هذه الأزمة لا يمكن حلها بسهولة وتحتاج لسنوات لتحقيق علاقة التوازن الحقيقة بين الملاك والمستأجرين، حيث صرح المهندس عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب خاصة بعد عرضه تفاصيل خاصة بالإجراءات الواجب اتخاذها الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، وايضا الأحكام الخاصة بشأن قانون الايجار القديم بإيجار الأماكن لأشخاص اعتبارية لغرض غير سكني، كما كشف طارق شكري وكيل اللجنة عن إعلانه عن موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ، كما أعلن أمين مسعود أيضا أمين سر اللجنة علي موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون حيث أوضح النائب أحمد السجيني أن الهدف من تعديل قانون الإيجار القديم كان الهدف منه تنظيم وخلق علاقة سليمة تجمع المالك والمستأجر، كما صرح أيضا من خلال لقاء تلفزيوني له أن تطبيق هذا النظام كان شئ خاطئ من البداية ويجب تعديله.

تعديلات الحكومة على قانون الايجار القديم

  • نصت المادة الأولى من القانون على الأماكن التي أُجرت الأشخاص الاعتبارية لغرض غير سكني وفقا لأحكام القانون رقم 49 لسنة 1977 في تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر و136 لسنة 1981 في شأن الأحكام الخاصة سواء بيع أو تأجير الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

قانون الإيجار القديم

  • نصت المادة الثانية من القانون باخلاء الاماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغرض غير سكني  بعد خمس سنوات لإنتهاء مدته المحددة من تاريخ العمل بالقانون.
  • وضحت المادة الثالثة من القانون على أن تزيد القيمة الإيجارية خمسة أمثال القانونية وتزداد سنويا ويتم هذا بصفة دورية.
  • لزمت المادة الرابعة من القانون أن يقوم المستأجر بالاخلاء بعد انقضاء المدة المحددة له وفي حالة الامتناع يلجأ المالك للقانون.

تابع: المرتب نزل” موعد صرف مرتبات شهر يناير 2022 لجميع الموظفين بالدولة حكومة وخاص بدءًا من هذا اليوم وموعد زيادة المعاشات